مركز المساواة والاستدامة

مركز المساواة والاستدامة

تتمثل أهداف مركز المساواة والاستدامة في تعزيز دور المرأة الأكاديمية من خلال زيادة عدد النساء المشاركات في صنع القرار على مستوى الإدارة العليا. ويهدف مركز المساواة والاستدامة للمساهمة في تحسين إدارة العمليات في الجامعة العربية الدولية من خلال تعزيز ثقافة المساواة بين الرجل والمرأة، وثقافة التمكين وتعزيز دور القيادة النسوية.

الرسالة

 مهمتنا هي تمكين المرأة الأكاديمية في الجامعة العربية الدولية (AIU) من خلال بناء القدرات وزيادة الوعي والمشاركة المجتمعية في التعليم العالي والمجتمع بشكل عام.

 الرؤية

أن نكون في المرتبة الأولى في قطاع التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية في مجال المساواة والاستدامة وإرساء ثقافة العدالة وتمكين المرأة.

الأهداف

يهدف مركز الاستدامة والمساواة إلى:

  1. زيادة تمثيل الكوادر النسائية على المستوى الوظيفي والإدارة المتوسطة والعليا.
  2. تمكين الكوادر النسائية من أكاديميات وإداريات وصانعات قرار في الجامعة العربية الدولية وبناء القدرات البشرية من خلال تصميم سلسلة من ورشات التدريب في مجال المهارات الرقمية والمهارات الناعمة ومهارات اتخاذ القرار والقيادة التنفيذية
  3. تطوير البحث والابتكار من خلال تأسيس شبكة من الباحثين في قضايا النوع الاجتماعي والاستدامة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.
  4. زيادة مستوى الوعي في مجال المساواة والاستدامة من خلال ورشات توعوية تستهدف أصحاب المصلحة من داخل الجامعة وخارجها بما في ذلك الكادر الأكاديمي والإداري والطلاب والمجتمع ككل.
  5. تضمين سياسات مؤسساتية لتحقيق المساواة والاستدامة بما في ذلك إدارة الجامعات، وظروف العمل، وفجوة الأجور، وبيئة العمل الآمنة، والتقدم المهني للمرأة.
  6. بناء شبكة علاقات مهنية مع الأفراد والمنظمات والجمعيات على الصعيد المحلي والوطني والإقليمي والدولي والمنظمات غير الحكومية في مجال مساواة النوع الاجتماعي وتمكين المرأة.
.

مهام وأنشطة مركز المساواة والاستدامة

يتألف مركز المساواة والاستدامة في الجامعة العربية الدولية من أربع وظائف تعتمد على الهيكل الوظيفي البسيط (Simple Functional Structure). وقد تم توضيح الوظائف التالية على النحو التالي:

بناء القدرات

تعتمد الوظيفة الأولى على العمل على بناء القدرات في التدريب وورشات العمل ضمن نطاق المهارات الناعمة والرقمية والتقنية ومهارات التوظيف المصممة لتلبية احتياجات المتدربين، باستهداف شرائح مختلفة من الأكاديميين والإداريين وصانعي القرار والطلاب. بالإضافة إلى ذلك، يوفر مركز المساواة والاستدامة ورشات عمل تدريبية في نطاق تمكين المرأة والمساواة والاستدامة في قطاع التعليم العالي.

نشر فكرة المساواة والاستدامة

 تعتمد الوظيفة الثانية على نشر فكرة مركز المساواة والاستدامة والتواصل مع الشرائح المستهدفة. وتوفر هذه الوظيفة نشر وإيصال أنشطة المركز وخدماته.  وتشمل أنشطة النشر والتواصل تصميم وتنفيذ ورشات عمل توعوية في نطاق المساواة بين الرجل والمرأة، والاستدامة في قطاع التعليم العالي وتمكين المرأة في مكان العمل.

 يدعم المركز تطوير شبكة علاقات مهنية بين الجامعة العربية الدولية وقطاع الأعمال والمكون الاجتماعي. حيث أن أحد أهم الأهداف التي يعمل عليها مركز المساواة والاستدامة، يكمن في دعم المرأة الأكاديمية وصانعات القرار لتطوير شبكة علاقات مهنية ناجحة تربط القطاع الأكاديمي بالقطاع المهني والمجتمع ككل.

 يدعم المركز تطوير بناء شراكات مع المنظمات غير الربحية والجمعيات والمنظمات العاملة في نطاق تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين والاستدامة. وأخيراً، سيعمل مركز المساواة والاستدامة على تطوير وتنفيذ مؤتمرات أكاديمية وعلمية في نطاق المساواة والاستدامة وتمكين المرأة.

التعلم والبحث

وترتكز الوظيفة الثالثة على توفير الدعم للتعلم والبحث للباحثين الأكاديميين والطلاب الذين يسعون للحصول على الدعم العلمي والأكاديمي في البحوث المتعلقة بمساواة النوع الاجتماعي وتمكين المرأة وقضايا الاستدامة في التعليم العالي. ويوفر المركز الدعم العلمي للباحثين الأكاديميين والطلاب الذين يهدفون إلى تطوير أبحاث في نطاق قضايا مساواة النوع الاجتماعي والاستدامة. ويوفر المركز الدعم المهني المتعلق بإدراج موضوع مساواة النوع الاجتماعي والاستدامة بالمناهج والمقررات الدراسية في الجامعة العربية الدولية.

الدعم النفسي

 وترتكز الوظيفة الرابعة على تقديم خدمات الدعم والإرشاد النفسي للطلبة والهيئة الأكاديمية والإدارية، وخلق بيئة خالية من التحيز ومساحة مهنية صديقة للمرأة





Dr. Serene Dalati

Director of Equality and Sustainability Center 

Arab International University

Damascus, Syria

PO Box: 161 180

Mobile: +963992380583

Email:  esc-aiu@aiu.edu.sy

 

International Relations Office

Address: Daraa Highway - Ghabagheb - Syria

Phone: +963 15 686 1386 - +963 15 686 1384 ext. 125

 Mobile: +963  0930 400 018

Email:  iro@aiu.edu.sy